Friday, February 3, 2012

الشهب المنقضة :متعة وتأمل


منظر تساقط الشهب (رجوم الشياطين) آية من آيات الله التي أمرنا سبحانه بتأملها والتفكر فيها ، وهي ظاهرة تقع تحت طائلة الحساب الفلكي مثل حساب القمر والشمس والخسوف وغيره.

ورؤية الشهب المنقضة والسريعة شيئ طبيعي لا ينبني عليه ظواهر مخصصة على سطح الأرض مثل هبوب الرياح أو تغير في درجات الحرارة أوالمظاهر المناخية الأخرى.




(منظر الأفق الشمالي الشرقي)

واعتبارا من اليوم وفي حدود الساعة 10:17 مساء ستجد الشهب تنهمر تحت كوكبة النسر الواقع VEGA ، فما عليك إلا تنظر جهة الأفق الشمالي الشرقي ، وهذا النوع من الشهب سيكون بين المتوسط والكثيف ، يعني بمعدل خمسة عشرشهابا في الساعة ، أو شهاب واحد كل 4 دقائق ، وسوف تستمر شهب النسر الواقع الى 28 ابريل ، وستكون ذروتها في 22 ابريل، وكلما كانت الاضاءة خافتة وبعيدة عن أضواء المدينة كانت المراقبة ممتعة أكثر وأكثر.

وستتحرك هذه الشهب من الشمال الشرقي الى وسط القبة السماوية حيث ستكون في كبد السماء الساعة الثالثة ليلا ،وستكرر الرحلة يوميا حتى   28 ابريل .


وختاما فإن الحكيم ينظر لهذه الآية بمنظارين : علمي تطبيقي ليكتشف أسرار الأجرام السماوية ويدرسها كما صنع علماء المسلمين الأوائل ، والمنظار الأهم والأقوى هو التأمل والتدبر في خلق الله تعالى فرارا من نار جهنم كما ختمت به الآيات الكريمة:

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ - الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَـٰذَا بَاطِلا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ .

جعلنا الله وإياكم ممن يتفكرون في خلق السموات والارض، وينجيهم الله بفضله وكرمه من عذاب جهنم، ويجعل الله الجنة داركم ودارنا ودار سائر المسلمين.




كتبه:الفقير الى عفو ربه 



No comments:

Post a Comment