Tuesday, March 27, 2012

هل يرفع أذان الفجر في الوقت الصحيح؟






الاجابة : لا ، بل يُرفع الأذان متقدما 17 دقيقة قبل أوانه !! ومن الذي أجاب بذلك ؟ فريق ابحاث مشكل من علماء شرعيين وعلماء فلك بالمملكة العربية السعودية باشراف علمي وأكاديمي من "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"سنة 2005 ، واستغرق العمل بالبحث عاما ونيف ، قام الفريق بالرصد الميداني للفجر بمنطقة برية نائية سجلوا بها ملاحظاتهم المرئية مقارنة بالنصوص الشرعية الصحيحة ليصلوا الى ذلك الاستنتاج ، وقد طبع البحث في 70 صفحة ، وهو في متناول اليد وصورة مرفقة به في هذه المدونة المتواضعة. وقد تناولت قناة المجد هذا الموضوع من خلال مقابلة مع أحد أعضاء الفريق الشيخ سعد الخثلان والذى أوصى بأن تكون صلاة سنة الفجر وفرض الفجر بعد الأذان بعشرين دقيقة لحين صدور الموافقة النهائية من قبل الجهات الشرعية المختصة . وفي الامارات قام السيد سعيد بن أحمد لوتاه حفظه الله بعمل مشابه في ثمانينات القرن الماضي ويتفق و يتقارب مع نتائج تلك الدراسة.

ختاما :
س: ماذا يجب عليّ أن أعمل وأتصرف حيال ما سبق؟؟
ج: عدم اثارة الفتنة بين الناس ، والاكتفاء بابلاغ الأهل في المنزل بتأخير سنة وصلاة الفجر 20 دقيقة بعد الاذان ، وأن يكون الامساك مع الأذان ، وابلاغ الزملاء المقربين والارحام واحدا تلو الآخر بهذه الدراسة.



رابط الدراسة:


لخصه الفقير الى الله


2 comments:

  1. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
    Replies
    1. أستاذي .. انت تعلم أننا نحرص على صلاه الفجر في جماعه - فإذا كان كما قلت فيجب علينا أن نؤخر الصلاه عشرين دقيقه عن الأذان - وسينتج عن هذا ضياع صلاه الفجر جماعه " في المسجد " - أليس كذاك؟؟

      Delete