Friday, March 2, 2012

لتكون مغردا نافعا






هل أنت مغرد ناجح ؟ وإن كنت كذلك ، فما هي معايير النجاح؟ 

قد لا استطيع الاجابة الكاملة عن ذلك السؤال ؟ ولكن قفزت الى ذهني خمس أفكار أسردها لكم ، وبمناسبة مرور 9 أشهر من دخولي عالم المغردين ، تعلمت بعض الأمور التي قد تنفع، وأوجزها لكم أيها الصالحون والصالحات.





وسأبدأ باللفتة الثانية:
ليس بالضرورة أن تكون شاعرا فطحلا، أو أديبا مفوّها أو كاتبا أو روائيا ، بل إن الأمر أبسط من ذلك : وهو أن تكون ذا انتقاءات موفقة من نصوص الأدباء الكبار والشعراء العظماء ، وأقول: أن تكون منتقيا ممتازا خيرا من تكون مؤلفا ركيكا.


اللفتة الثالثة:
- أن تنتقي ما يناسب الناس،
- أن تكتب ببساطة ، فالبساطة سر القوة في التعبير ،،
أن تشير الى مصدر المقولة فيعرفك الناس بالأمانة، وإن جهلت المصدر فاكتب كلمة "قيل:" أو كلمة "سمعت:" أو مافي حكمها قبل النص المنقول، ولا داعي لذكر المصدر للنصوص المعروفة والمشتهرة بين الناس.وأحذرك من سرقة تغريدات الآخرين فهي لصوصية غير لائقة، ولتكتشف سارقي التغريدات فعليك بهذا الموقع الذي يفضحهم:
http://who.stolemytweet.com


اللفتة الرابعة:
لاتكترث بسيئي الأخلاق - فهم كثيرون - كل ما عليك فعله:
- لاترد عليهم أو تجاريهم لا بالخير ولا بالشر ، فإن الرد عليهم من مصادر سعادتهم ، واهمالهم هو خير نصيحة توجهها لهم.
- كل ما عليك فعله هو الحجر عليهم وإفادة شركة تويتر بأنهم غير مرغوب فيهم، مما سيتسبب في غلق حساباتهم Block & Report Spam



اللفتة الخامسة:
لم تتح لكثير من الناس أن يروك حقيقة ً ، ولكنهم شكلوا تصورا عن شخصيتك من خلال كتابتك ، ولعل ارواحهم تآلفت معك ، أو العكس ، ولمعرفة مرادي من هذه اللفتة أنصح بقرائة مقالي القصير: ( الأخوة الالكترونية في الله ) على الرابط:



وفي الختام إليكم اللفتة الأولى والأخيرة ياكرام:

لماذا دخلت تويتر أصلا ! ما هي نية دخولك ؟ هل لزيادة الأتباع ؟ وهل لقتل الملل ؟
هل نشب الصراع الكبير في نفسك قبل أن تضغط زر ارسال التغريدة بين صوتين في نفسك أحدها يقول لك تغريدتك رياء وتباهي بكلماتك ، والصوت الآخر يقول بل هي لمنفعة الناس وارشادهم ، ثم تحسم ذلك الخلاف بأن تحني كتفك وترفع يدك وتدعو الله أن يجعل تلك التغريدة خالصة لوجهه الكريم ، فما أجمل أن تكون زيادة الأصدقاء والأتباع بنية:إن اريد إلا الاصلاح مااستطعت،ولاتكون بنية:ألهاكم التكاثر.




كتبه الفقير الى عفو ربه 



1 comment:

  1. لم أجد سوى هنا لكي أرد لك التحية أخي العزيز

    أهلا وسهلا فيك أخي. لقد اطلعت على مدونتك. ماشاء الله عليك. جزاك الله خيرا على ماتفعله من أجل أهلنا في سورية ونطمع بالمزيد

    معاوية

    ReplyDelete