Monday, April 30, 2012

جــــــهاز الأمن 6:82




جهاز الأمن: مفصل حيوي وحساس للدول ، بفضله تقل الجرائم ، ويطمئن الناس فتزدهر شؤون حياتهم وتنمو ، وتزيد وتيرة التطور،وإذا انعدم الأمن عمّت الفوضى وأخذ الوقحون في إخافة الضعفاء والتحكم فيهم حسبما يشتهون ، ولهذا الجهاز أدواته التقنية وكاميرات المراقبة ولواقط الأصوات وكلاب الشم كلها تنتظم تحت قانون مدني يرتب صلاحياته واختصاصته. وهذا مشاهد على مستوى الدول بلا مراء !

والسؤال: هل هناك جهاز أمن على المستوى الشخصي؟
قبل مايزيد على عشرة آلاف سنة جادل ابراهيم عليه السلام قومه في هذا الشأن ، وذكر الله ذلك في القرآن ، وبين أن الأمن للمؤمن واقع لا محالة وأن الأمن هبة من الله بشرط الايمان الذي لاشك ولاظلم ولاشرك فيه، مع اليقين بحماية الله فببساطة كلما قوي ايمانك قوي أمنك فقد قال تعالى:

الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَـٰئِكَ لَهُمُ الأمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ
وهي الآية 82 من السورة 6 الانعام ،باختصار 682

فلا تقلق ولا تخف من مهددات الخارج بل الخوف الشديد من انهيار جهاز أمنك الشخصي وهو نقص الايمان! عندها ستخاف من كل شيئ حولك ولو كان تافها.

جيش 2238 :-
كما تحتاج الدول الى شرطة وأمن داخلي تحتاج الى دفاع خارجي لتحمي حدودها وممتلكاتها وتصد الاطماع وتكبت المهددات التي تحيق بها وتوشك أن تبتلعها،ومناط ذلك الايمان أيضا فقد تعهد الله سبحانه وتعالى بالدفاع شريطة وجود الايمان:

إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور وهي الآية 38 من السورة 22 الحج ، باختصار 2238

فهل فكرت جديا في زيادة ايمانك ليزيد دفاع الله عنك؟

ختاما بيدك تقوية أجهزة أمنك وجيشك ، وإن شؤم المعصية ونقص الايمان هما المهددان الأكبران لك ، فلا تتأفف وتتبرم بالأخطار التافهة من حولك، فالعيب من الداخل وليس من الخارج ، فاتق الله اتق الله !



أمنك وجيشك: إن شئت رفعتهما أو إن شئت خفضتهما 

كتبه الفقير الى الله


Monday, April 23, 2012

حكاية ملك الغربان





قصـة على هيئة قصـيدة جميلة لأحمد شـوقي يصف فيها ملك الغربان وعظم مملكته وحجم أريكته(كرسيّه) وأقسام القصر وستائره (خدوره) وغرف النوم (المهود) لصغاره.
 حيث جاء الى ملك الغربان في أحد الأيام الغراب الحكيم المستشار واسمه "نُدُور" المعروف بالحزم ورجاحة العقل، جاء مادحا وناصحا فذكر طيب أصل الملك وجدوده الأخيار، وأنه يحب الناصحين، ثم حذره من سوسة النخل(حشرة ضارة) التي دخلت جوف النخله لتنخره وتتلفه.
واقترح على ملك الغربان أن يرسل اليها الحَرَس قبل أن تدمر النخلة العظيمة حيث مقر حكومة المملكة ، ولكن ملك الغربان ضحك من نصيحة مستشاره وخادمه وقرّبه من كرسيه قائلاً: إن مقامه الكبير يمنعه من اصدار هذا الأمر لحشرة تافهة ، وأنه -أي ملك الغربان- ذا السلاح الكبير(الشوكة) وصاحب الجناح الضخم والمنقار الحاد لايليق لمثله الاهتمام بذلك، ثم أتبع قائلا (أنا لاأنظر في هذي الأمور) فلم يستمع لنصح الخادم.
ومر عامان على النصيحة والسوسة تنخر الجذع من الداخل وقد تكاثرت لتكون جيشا من السوس التقم والتهم باطن الجذع وجوّفه تجويفا مُخيفا وكبيرا ، وبعد مدة هبت الريح الشديدة فسهل عليها اقتلاع النخلة الجوفاء ، فسقطت وهوت الى الأرض وارتطمت بالتراب والحصى!!
 وذُهل وتفاجأ ملك الغربان بأمر لم يكن يتوقعه ، ودعا خادمه ليشور عليه بالرأي في هذه الكارثة الكبرى ، فأجابة إجابة بليغة تجدها في البيت الأخير بهذه المنظومة الجميلة.
وفي الختام من قبل النصيحة من الحكماء المتقين أفلح وكان من الفائزين.
نثر القصيدة الفقير الى الله






كانَ لِلغربانِ في العصرِ مَلِيكْ                    وله في النخلة ِ الكبرى أريكْ
فيه كرسيٌّ، وخِدْرٌ، ومُهودْ                       لصغارِ الملك أصحابِ العهود
جاءهُ يوماً ندورُ الخادمُ                          وهوَ في البابِ الأمينُ الحازمُ
قال: يا فرعَ الملوكِ الصالحينْ                   أنت ما زلتَ تحبُّ الناصحينْ
سوسة ٌكانت على القصرِ تدورْ                   جازتْ القصرَ،ودبتْ في الجذور
فابعث الغربانَ في إهلاكها                       قبلَ أن نهلكَ في أشراكها
ضحكَ السلطانُ من هذا المقال                   ثم أدنى خادمَ الخير، وقال:
أنا ربُّ الشوكة ِ الضافي الجناح                 أنا ذو المنقارِ، غلاَّبُ الرياح
أَنا لا أَنظُرُ في هَذي الأُمور                     أَنا لا أُبصِرُ تَحتي بانُدور
ثُمَّ لَمّا كانَ عامٌ بَعدَ عام                         قامَ بَينَ الريحِ وَالنَخلِ خِصام
وَإِذا النَخلَةُ أَقوى جِذعُها                         فَبَدا لِلريحِ سَهلاً قَلعُها
فهوتْ للأرضِ كالتلِّ الكبير                      وَهَوَى الديوانُ، وانقضَّ السَّرير
فدها السلطان ذا الخطبُ المهول                 ودعا خادمه الغالي يقول:
يا ندورَ الخير، أسعفْ بالصياح                  ما تَرى ما فعلَتْ فينا الرياح؟
قال: يا مولايَ، لا تسأل ندور                   أنا لا أنظر في هذي الأمور!


Thursday, April 19, 2012

حكاية بيع المسجد




حدثت هذه القصة الحقيقية في مارس الماضي عند تفقدنا لأحد القرى التي أسلم فيها ثمانية بيوت قبل سنة ، وقد بنينا لهم مسجدا خشبيا مؤقتا وتطوع أحد الدعاة بالاقامة فيه لتعليمهم اساسيات العبادة، وتم كل شيئ على ما يرام.
ودرجت العادة على تفقد المسلمين الجدد بين حين وآخر،وقد ذهلنا لما عايناه من هؤلاء المسلمين الجدد: فقد وجدنا المسجد تتدلى منه المصابيح والفوانيس الصينية الحمراء الخاصة باحتفالات الصينيين الوثنيين وعلى شرفته جلست سيدة حاسرة الرأس تقطع الخضروات تمهيدا لطبخها،فاقتربنا منها فحيتنا بابتسامة ودعتنا لتناول الشاي الأخضر بكل اريحية ودعت زوجها الذي رحب بنا وقلنا له - بعد تبادل الأحاديث الودية - إن هذا كان مسجدا لأهل القرية - فقال نعم وقد اشتريته منهم مع قطعة الأرض فموقعه جيد وسعره مناسب وكما ترون أسكن فيه مع زوجتي وعيالي فهنأناه بالبيت الجديد وشرحنا له عن الاسلام فأنصت باهتمام وأثنى على ما سمع منا فاستأذنا للانصراف بعد أن أهدينا أطفاله بعض الحلويات فأخذوها مسرورين على استحياء.





 وتوجهنا الى تلك البيوت الثمانية ونحن في حالة ذهول لما آل عليه حال المسجد الصغير ! فوجدنا أحد المزارعين من المسلمين الجدد أمام منزله فسلمنا عليه فاستضافنا كالعادة على الشاي فسألناه عن احوال مسلمي البيوت الثمانية ، فقال عندما كان الامام موجودا كنا نصلي جماعة بالمسجد ونتعلم عن الاسلام ويحفظ اطفالنا القرآن  وتستمع النساء للنصائح بين فترة وأخرى واستمر ذلك الحال الطيب أشهرا الى أن قرر الامام ترك القرية من أجل الدعوة ولم يبلغنا بموعد عودته ، ولااحد فينا يستطيع الصلاة فلم يستعمل المسجد حتى جاء الصيني وعرض علينا مبلغا من المال لشرائه فبعناه إليه -قالها ببساطة - فقلنا له لايجوز بيع المسجد ! فاستغرب وقال لم نكن ندري بذلك ، ثم قال نحن نحتاج الى من يعلمنا ديننا فالاسلام جميل جدا ولكننا لانعرف عنه الا القليل ونحن سعداء بأننا مسلمون، بل إن بعض الجيران يريد أن يسلم معنا ولا نعرف الكيفية الكاملة لذلك واخبرناه بما نعلم وبعضهم اسلم بمعلوماتنا القليلة.
والزائر لمنطقة ايسان "شرق تايلاند"يرى البساطة في المعاملة والاريحية بين المسلمين وغير المسلمين وانعدام العداوات والتوتر والمعيشة بسلام، فجمعنا أهل البيوت الثمانية ومن التحق بهم فخصصوا لنا قطعة أخرى للمسجد ، وأصبح التحدي الجديد هو ايجاد داعية متفرغ مكفول براتب ليقيم بينهم حتى يشتد عودهم وليس داعية متطوع .

المبنى على يمين الصورة يمثل المسجد المباع


وفي الختام قد يسأل بعض المحسنين عن جدوى بناء المسجد أو كفالة الدعاة ، فلعل الاجابة كانت في ثنايا هذه الحادثة التي يختلط بها الحزن مع السذاجة.


وثقها الفقير الى الله

Tuesday, March 27, 2012

هل يرفع أذان الفجر في الوقت الصحيح؟






الاجابة : لا ، بل يُرفع الأذان متقدما 17 دقيقة قبل أوانه !! ومن الذي أجاب بذلك ؟ فريق ابحاث مشكل من علماء شرعيين وعلماء فلك بالمملكة العربية السعودية باشراف علمي وأكاديمي من "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"سنة 2005 ، واستغرق العمل بالبحث عاما ونيف ، قام الفريق بالرصد الميداني للفجر بمنطقة برية نائية سجلوا بها ملاحظاتهم المرئية مقارنة بالنصوص الشرعية الصحيحة ليصلوا الى ذلك الاستنتاج ، وقد طبع البحث في 70 صفحة ، وهو في متناول اليد وصورة مرفقة به في هذه المدونة المتواضعة. وقد تناولت قناة المجد هذا الموضوع من خلال مقابلة مع أحد أعضاء الفريق الشيخ سعد الخثلان والذى أوصى بأن تكون صلاة سنة الفجر وفرض الفجر بعد الأذان بعشرين دقيقة لحين صدور الموافقة النهائية من قبل الجهات الشرعية المختصة . وفي الامارات قام السيد سعيد بن أحمد لوتاه حفظه الله بعمل مشابه في ثمانينات القرن الماضي ويتفق و يتقارب مع نتائج تلك الدراسة.

ختاما :
س: ماذا يجب عليّ أن أعمل وأتصرف حيال ما سبق؟؟
ج: عدم اثارة الفتنة بين الناس ، والاكتفاء بابلاغ الأهل في المنزل بتأخير سنة وصلاة الفجر 20 دقيقة بعد الاذان ، وأن يكون الامساك مع الأذان ، وابلاغ الزملاء المقربين والارحام واحدا تلو الآخر بهذه الدراسة.



رابط الدراسة:


لخصه الفقير الى الله


Saturday, March 24, 2012

سر العين البيضاء




لصديقي العزيز منصور -حفظه الله - مزعة نخيل جميلة تطل على المحيط ، يتوسطها بيت ظريف ،وقد اعتنى بها عناية المعماري الذي طبق قوانين الهندسة والجمال على ممتلكاته الخاصة : فكانت النتيجة رائعة ، ولعل نيـّته ليست التباهي ولكن اجتذاب الضيوف من الارحام والاصدقاء ليستجموا وليروحوا عن أنفسهم المكدودة فيسعدوا هم ويحتسب هو الأجر ومتعة مؤانستهم.

ويعمل بتلك المزرعة القاصية بستاني شاب في بداية العشرين من عمره ، يكد ويجتهد ، وعلاقته بمنصور صاحب المزرعة تجاوزت علاقة الموظف برب العمل الى الأخوة والخلطة الاجتماعية الودودة.

وقد لاحظ منصور أن المزارع يميل بوجه قليلا عند النظر للأشياء فسأله عن ذلك - وبعد تردد أجاب - بحزن خفي - أن في عينه  اليمنى ماءً أبيضاً حاول علاجه مرارا ولكنه لم يفلح!

وبعد أيام عندما عاد منصور الى بيته وعلى مائدة الافطار تناول جريدة الصباح ليقرأ في احدى صفحاتها الداخلية اعلانا عن طبيب عيون اسباني عالمي يزور مدينتهم ، فقفز  الى ذهنه صديقه المزارع العليل، فاتصل به في قريته النائية وحجز له موعدا مع ذلك الطبيب النطـّاسي.

وعندما حل الموعد وفحصه الطبيب ألقى على منصور وصديقه المزارع خبرا اختلطت به السعادة والحزن قائلا ً: العين اليمنى تمكن منها الماء الأبيض الى العمى ومعالجتها صعبة وميؤوس منها ،والعين اليسرى بدأ فيها المرض حديثا ويمكن اجراء العملية بها الآن لتداركها قبل ان تلحق باختها الاخرى ، فما قراركم ؟ فأجاب منصور على الفور : دونك صديقي وعالجه بما ما تستطيع ، فهو شاب حياته وآماله الطيبة أمامه .






عالج الطبيب المزارع الشاب وأعطاه قطرة لعينه يقطرها مرة في الصباح ومرة في المساء ، ووعده بإعادة الفحص بعد ثلاثة أشهر عند زيارته القادمة.

شكر المزارعُ منصورا وودعه وانطلق الى قريته يسترجع ما مر به ، ويخطط لما هو آت ، وقد أصابه شيئ من الاضطراب في فهم مراد اطبيب عندما أعطاه القطرة أهي للعين التي تم علاجها أم أن القطرة للعينين كلتاهما ؟ واستحيى أن يتصل بصاحبة مخافة الاثقال عليه خصوصا وأنه تكفل بمصاريف سفره وعلاجه ، فقرر أن يقطر الدواء في العينين دون تفريق.

مرت الأشهر الثلاثة وحان موعد مقابلة الطبيب الزائر الذي فحص عيني المزارع ليصاب الطبيب بشيئ من الذهول وهو يسجل سابقة علمية نادرة في حياته الطبية وسأل المزارع بلهفة وبصوت مرتفع أخافه :ما صنعت بعينك أيها الشاب ؟؟!! مما أجفل صاحبنا وصديقه وكأنه أرتكب أم الكبائر ، فرد مرتجفا : لاشيئ سوى أنني احترت في القطرة أهي لعين واحدة أم للعينين ، فقررت أن أقطرهما كلتيهما. نظر الطبيب الى منصور وقال صاحبك محظوظ فعينه المعالجة برئت تماما ، والأخرى الميئوس منها تحسنت لدرجة أنني أستطيع أجري له فيها عملية كأختها لتعود سليمة معافاة.

وفعلا شاء الله ذلك فبرئت عينا المزارع لحسن ظنه بربه وتزوج وانجب ، فيا ليت لنا بساطة المزارعين في حسن الظن بالله وجميل التوكل عليه والاعراض عن المتشائمين المثبطين .





وثق هذه القصة الواقعية الفقير الى الله

Thursday, March 22, 2012

كيف وصلت تحية الأنوف إليهم؟








ليس بالضرورة أن تكون الغرائب في الاختراعات أو أشكال الحيوانات أوالتضاريس أوالأجرام السماوية الفلكية ، ولكنها في عادات وتقاليد البشر ، وهذا يدعونا لزيادة التأمل العلمي الجاد حول  ثلاث مناطق تحيتها حك أو لمس الأنوف ببعضها والغريب أنه لايمكن بأي حال من الأحوال أن يكونوا على اتصال تاريخي سابق للبعد الشاسع بينهم:

فالمنطقة الأولى جزيرة العرب:





والثانية دائرة القطب المتجمد الشمالي للأسكيمو:





والثالثة منطقة جزر الماوري بالمحيط الهادي و نيوزلندا:




وقيل أيضا في صحراء جوبي بالصين ولاوس ، مازلت أبحث عن تفسير لهذا الأمر العجيب فلعلي أهتدي إليه !!

 قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24 الملك) 

لاحظه الفقير الى عفو ربه

Tuesday, March 20, 2012

الفقاعات المناخية السبع للاعتدال الربيعي








الفقاعة الاولى:
أرحب بكم في أول يوم من أيام السنة الهجرية الشمسية والتي تدخل ليلة الثلاثاء
1/1/1391 والتي توافق 28 ربيع الثاني 1433 وتوافق 21 مارس 2012 ،وهو اليوم الأول في برج الحمل.

الفقاعة الثانية:
ليس بالضرورة أن يكون 21 مارس أول أيام الربيع  ، ففي شرق جزيرة العرب يسمى بالصيف (21مارس-22يونيو) ، ويسمى الفصل الذي يليه بالقيظ (23يونيو-21سبتمبر) ، وكلمة الربيع تستعمل لوصف حالة لطف الجو وجماله فتقول الجو ربيع ، واستخدمت مؤخرا لفصل بعينه.

الفقاعة الثالثة:
في جميع دول العالم وفي كل مناطق الكرة الأرضية يتساوى الليل والنهار = 12 ساعة - ما عدا المناطق القطبية - ولايكون تساوي الليل والنهار إلا في يومين في العام هما 21 مارس و21 سبتمبر.





الفقاعة الرابعة: 
يحتفل الفرس والاكراد والآذريين بعيد النوروز وتعطل المدارس وهو ليس من اعياد الشريعة الاسلامية بل قائم على موروثات شعبية واساطير قديمة ، حيث يقدم فيه الفرس الأطباق السبعة ويشعل الأكراد فيه شعلة تسمي كاوي الحداد.

الفقاعة الخامسة: 
عيد الام : عند غياب أي فضيلة بالمجتمعات الغربية يحاولون إحياءها بطريقتين أولاهما اعداد تمثال او نصب تذكاري لها ، أو تخصيص يوم لها في التقويم السنوي ، والمسلمون يحبون امهاتهم وآباءهم طوال حياتهم وبعد مماتهم ويدعون لهم في صلواتهم وأوقات اجابة الدعاء المأثورة فلا يحتاجون لهذا العيد الوضعي

الفقاعة السادسة: 
رصد المطلع المستقيم للشمس وهو تمرين لطلبة الفلك بتحديد المكان الذي تشرق فيه الشمس (درجةالبوصلة 90) والذي يتوسط طلوعها بين المشرق الشتوي الجنوبي(درجة البوصلة113) في 21 ديسمبر ومطلعها الصيفي الشمالي(درجة البوصلة67)في 22 يوليو، ويكون مد البحر في أقصاه بالاعتدال.

الفقاعة السابعة:
يصادف حساب الدرور أواخر در العشرين وبداية در الثلاثين حيث تتحول ريح النعايات النهارية الى ريح السرّايات الليلة والتي تسكن في نهاية مارس ليبدأ موسم الضباب وينتهي الشتاء فعليا ويدخل الصيف.



وختاما 
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62) " الفرقان 


كتبه الفقر الى عفو ربه